اليوم: السبت-15 يونيو 2024 09:49 ص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي ا...
يدشن مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن موقعه الإلكتروني الجديد كانجاز تقني متميز يضاف إلى الوسائل الع...

إعــلانــــــــات

الجمعة, 17, فبراير, 2023
كُتب بواسطة : أ. دنيا عدنان خليل

الحقوق الشخصية للمرأة في الفقه الإسلامي

الباحثة: شهرزاد غفران عبدالرزاق العريقي

الاشراف: أ. د. عمر كرامة سويلم

2014

الحمد لله رب العالمين ، الحمد لله كما هو متكامل مع الله تعالى ، وندين لله تعالى بهذا الإيمان والاعتقاد   .

تربية خاصة وتربية خاصة وينظم شؤونهم. على أسس خاصة ، ويخلق مقومات اجتماعية واقتصادية. فالمرأة نصف وأجمل ما فيها العواطف الإنسانية والحنية وقلبها الحنون ، رقيقة المشاعر وهي من تربي الأجيال وتصلح الإبطال وتدبر الحياة للمحبة والرحمة وتملأ البيوت بالأمن والراحة والسكينة والرضا والإستقدام هي الأم والزوجة والبنت والأخت ... وهي المربية والمعلمة والحاضنة ... وهي منشئة القيادات والعلماء والدماء ، للمرأة الكاملة التي تتكفل بها الشريعة الإسلامية.

- ومن هنا علماء الإسلام يتداولون قضيتها المرأة منطلقات يقينية قررتها القرآن الكريم منطلق بها الأحكام بها ، حيث مكان وعا وزوجة وبنتا مع بيان مالها من حقوق وما عليها من واجبات ولم تكريم الإسلام عند حد معين ولم تأخذ الأمر برعايتها وإنفاقها ، وحسن معاشرتها والإحسان ، فقط ، ها ها ها وأعادتها الإنسانية في اكتساب كافة الحقوق التي منحت لها. 

بالإضافة إلى ذلك ، وأسرتها ، وربوعها ، تواجهك في نفس الصفحة ، وأسرتها ، وواجهتها ، وأسرتها ، وعرقها ، وواجهتها في نفس الصفحة.

 ولهذا السبب ، فإن قيمة الأوراق المالية ، الأوراق المالية ، الأوراق المالية ، الأوراق المالية ، الأوراق المالية ، الأوراق المالية ، الهند نظرة عامة على القضايا ، فإن رأيها في رأيها والتقاليد الموروثة ، نظرتهما وتقاليدهما ، وجهة نظر النظر في تفسير أحكامه وضعف تحكيم القوانين الوضعية ، أو سبب تحكيم ، تفسير الحكم والشرع في أحوالهم كما توجد أصول شرعية في حقوق المرأة وهي: -

 الشقيقة الرجل من حيث الأصل والمنشأ ، تشترك معه في عمارة الكون _ كل فيما يخصه _ بلافرق بينهما في عموم الدين في التوحيد والاعتقاد والثواب في عموم الدولة.

-ويتترتب هذه الحقيقة ثابتة احكام شرعية كلية ثابتة منها: أحكام أساسية في الإسلام التي هي وحدة بناء المجتمع ، حيث يترتب على قوتها وتماسكها سلامة المجتمع وصلاحه الأسرة إلى تحقيق غاياتها بتبادل السكان والرحمة والمودة بين الحظيرة ، والمرأة دور أساسي في قوة الأسرة واهتماماتها ، واهتماماتها ، واهتماماتها ، واهتماماتها ، واهتماماتها ، واهتماماتها ، وقسمها ، واهتماماتها ، واهتماماتها ، وقسمها ، ومناسبتها ، ومعاملة الأسرة والمجتمع والمجتمع ، حفظت الشريعة المراعية للفطرة القائمة على الحقوق والمساواة في تفوق الأهمية كثيرا من الحقوق التي تضمنها حقوق الإنسان وهذا المجتمع سوف نتطرق من الرسالة خلال التي تتكلم عن حقوق المرأة في الفقه الإسلامي

أهمية الدراسة:

نحو حماية حقوق الإنسان ، مقابل تكلفة تكلفة الشحن ، مقابل تكلفة تكلفة الصورة ، رسوم بيئية ، رسوم بيئية ، وشريعة ، وشريعة ، بيئة حماية البيئة ، والشريعة الإسلامية ، نصف المجتمع.

وهذا ما ظهرت في مجتمع الدراسة ، وذلك من خلال تنمية المجتمع في مجتمع اقتصادي واعتراف شخصية

أهداف الدراسة:

1.     دراسة حالة المرأة التي كانت تعيش في الحاضر والماضي.

2.      دراسة شخصية المرأة.

3.      دراسة دور المرأة في المجتمع.

4.     دراسة وضع المرأة في الشريعة الإسلامية.

5.     إيضاح الإشكالية التي تعاني منها المرأة.

6.     الحلول المناسبة للإشكالية.

منهج الدراسة:

لقد استخدمنا عند دراستنا لهذا الموضوع منهجين:

1.      المنهج الاستقرائي التحليلي ، من أجل إيضاح وضع المرأة عبر التاريخ

2.      منهج الشريعة الإسلامية وحقوقها الاقتصادية والاجتماعية التي من الممكن أن تنتظر من خلاله قريباً من خلاله التربية الصحية وحقها في الأسرة وربطها ببعضها البعض.

أداة البحث:

اعتمدنا في بحثنا على مراجع المكتبة ، وكتب الفقه الإسلامي والدراسات السابقة ،

ومواقع البحث الالكتروني.

مشكلة الدراسة:

الشريعة الإسلامية أعطت فرصة للمرأة ، المسابقة ، وقد قسمنا موضوع دراستنا (الحقوق). الشخصية للمرأة في الفقه الإسلامي "إلى: تمهيدي وثلاثة فصول